شبكة باب الجنة الأسلامية
اهلا وسهلا بكم في شبكه باب الجنه
شبكة باب الجنة الأسلامية
اهلا وسهلا بكم في شبكه باب الجنه
شبكة باب الجنة الأسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة باب الجنة الأسلامية

منتدي اسلامي عربي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Support

 

 السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد المصري
المدير
أحمد المصري


عدد المساهمات : 80
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 42

السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Empty
مُساهمةموضوع: السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه   السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 10:24 am

مقدمة
...
المقدمة
إنَّ الحمد لله، نحمده سبحانه وتعالى ونستعينه، ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له وليًّا مرشدًا.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، وخليله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه وسلِّم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد:
فقد قال تعالى {وَكُلّاً نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}1 .
قال ابن خلدون: "إن فن التاريخ من الفنون التي تتداوله الأمم والأجيال وتشد إليه الركائب والرحال، وتسمو إلى معرفته السوقة والأغفال، وتتنافس فيه الملوك والأقيال2، وتتساوى في فهمه العلماء والجهال، إذ هو في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام والدول، والسوابق من القرون الأُول، تنمو فيها الأقوال وتضرب فيها الأمثال، وتطرف بها الأندية إذا غصَّها الاحتفال، وتؤدي لنا شأن الخليقة كيف تقلبت بها الأحوال، واتسع للدول فيها النطاق والمجال، وعَمَروا الأرض حتى نادى بهم الارتحال، وحان منهم الزوال، وفي باطنه نظر وتحقيق، وتعليل للكائنات ومبادئها دقيق، وعلم بكيفيات الوقائع
__________
1سورة هود: 120
2 االأقيال: جمع قيل وهو الملك أو من ملوك حمير، أو هو دون الملك الأعلى.
"اللسان": (مادة: قول).

الباب الأول : السرايا والبعوث النبوية داخل وخارج المدينة
الفصل الأول : السرايا الا عتراضية
مقدمه
...
مقدمة
بعد أن استقر المقام بالمسلمين في المدينة النبوية، عاصمة الإسلام الأولى، ومأزره، بدأ العمل الدءوب الشاق لتثبيت دعائم الدولة الإسلامية، التي كانت فتية وفي طور الإنشاء والتكوين.
وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أخذ على عاتقه النهوض بهذه الدولة، فقام بعدة مبادرات سريعة لحل بعض المشكلات العارضة، وإن كانت في حد ذاتها تمهيدًا (لاستراتيجيات) بعيدة المدى.
فعلى النطاق الاجتماعي سن نظام المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، ذلك النظام الذي استطاع به أن يحل مشكلة المجتمع المسلم في المدينة والذي تكون من فئات مختلفة ومستويات متفاوتة حتى أصبح بفضل من الله تبارك وتعالى مجتمعًا واحدًا مترابطًا انصهر تدريجيًّا في بوتقة الإيمان فذاب فيها.
{وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً} 1.
هذه المبادرة - وإن كانت حلاًّ وقتيًّا أملته الظروف الحادثة - لكنها في نفس الوقت تمهيد (لاستراتيجية) أخوة الإسلام، تلك الأخوة التي لا تربط بالدم والعرق والأرض كما تعوَّد العرب في الجاهلية، بل بالدين والعقيدة {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} 2 وذلك هو شأن الإسلام الذي يعتمد أساسًا على عملية التدرج في تشريع الأحكام والمعاملات بين أفراده.
__________
1 آل عمران: (103).
2 الحجرات: (10).

أول السرايا
...
أول السرايا
اختلف أهل المغازي في أول السرايا والبعوث.
فمنهم من جعلها سرية عبد الله بن جحش رضي الله عنه1 وروى ابن إسحاق بلا سند أن راية عبيدة بي الحارث هي"أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإسلام لأحد من المسلمين"2 أما غالبية أهل المغازي فقد أجمعوا على أن أول سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب"3 رضي الله عنه.
__________
1 وقع ذلك في روايتين إحداهما عن زر بن حبيش رواها الطبراني في معجمه، وأخرجها الهيثمي علي بن أبي بكر في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (6/76) وقال عن إسنادها أنه حسن. قلت: وحيث إن هذه الرواية ليست مما يضمه القسم المطبوع من معاجم الطبراني الثلاثة، فلا نستطيع الحكم على سندها إلى زر، لأن الهيثمي معروف بتساهله في الحكم على رجال السند، وإن صح السند إلى زر فتبقى علة الإرسال.
وقد ذكر مغلطاي أن النيسابوري رواه في كتابه الكبير بسند لا بأس به عن زر. انظر مغلطاي قلج، الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم (15/23).
والرواية الثانية عن الشعبي أخرجها عنه خليفة بن خياط (تاريخ ص: 62) لكن في سندها جهالة عين تضاف إلى علة الإرسال. وهناك رواية مسندة إلى سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في آخرها: "فبعث علينا عبد الله بن جحش الأسدي فكان أول أمير أمر في الإسلام" أخرجها أحمد في المسند انظر البنا أحمد عبد الرحمن، الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل (21/25-26)، وابن أبي شيبة عبد الله، المصنف (14/351-352)، ورواه البزار مختصرًا مسند سعد بن أبي وقاص (لوحة 134). وقد ذكر البنا عن أبي زرعة: أن هذه الروايات منقطعة. راجع البنا، الفتح (21/26) ولكن البيهقي رواها من وجه آخر موصولة. انظر البيهقي دلائل (3/15). قلت: إن سلمت الرواية من علة الانقطاع فإنها لا تسلم من ضعف المجالد بن سعيد الذي عليه مدار الروايات كلها، ومن ضعف محمد بن يونس الكديمي في الرواية الموصولة (انظر ابن حجر، تقريب ص: 515-520).
2 رواها بن إسحاق بلا سند، وأخرجه عنه كل من ابن خياط، تاريخ (61)، وابن هشام، سيرة (2/591) واللفظ له، والطبري محمد بن جرير، تاريخ الأمم والملوك (2/404)، والبيهقي دلائل (3/10)، وابن سيد الناس عيون الأثر (1/271-272)، كما أخرج ابن سيد الناس بسند ضعيف عن ابن عباس رضي الله عنهما في رواية ذكر بعث عبيدة، ثم بعث حمزة بنحو ما ذكر ابن إسحاق عيون الأثر (1/272)، وذكر ذلك الزبير بن بكار عن إبراهيم بن محمد بن عبد العزيز. انظر ابن حجر، فتح الباري (84:7)، والإصابة (2/34).
3 قال بذلك عروة بن الزبير في روايتين، الأولى أخرجها البيهقي في الدلائل (3/Cool، والثانية أخرجها ابن سيد الناس في العيون (1/271)،


سرية حمزة بن عبد المطلب إلى سيف البحر
...
سرية حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه إلى سيف البحر
تنفيذًا لأمر الله عز وجل ودعوته لجهاد المشركين انطلقت طلائع الإيمان تبث الرعب في صفوف المشركين، فقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هناك قافلة قرشية محملة بالأموال والبضائع وهي في طريق عودتها إلى مكة من الشام، يقودها أبو جهل بن هشام، ويحرسها حوالي ثلثمائة راكب من فرسان قريش1، فجهز لها رسول الله صلى الله عليه وسلم "دورية قتال اعتراضية قوتها" ثلاثون مجاهدًا من المهاجرين ليس فيهم من الأنصار أحد2 وعلى رأسهم أسد الله
__________
1 ذكر معظم أهل المغازي المعتمدين كعروة بن الزبير أخرجه عنه البيهقي، دلائل (3/10)، وابن إسحاق. انظر ابن خياط، تاريخ (62)، ابن هشام، سيرة (2/595)، والطبري تاريخ (2/404-405)، وابن سيد الناس، عيون (1/271) وابن كثير، بداية (3/244) والواقدي، مغازي (1/9)، وابن سعد، طبقات (2/7)، والبلاذري، أنساب (371)، والمدائني، أخرجه عمه العسكري في الأوائل (1/184)، وابن حزم، جوامع السيرة (101)، وابن عبد البر، الدرر في اختصار المغازي والسير (105). والعامري، بهجة المحافل (1/176)، والقسطلاني، المواهب اللدنية (1/75).
ولم يخالف إلا الزهري فيما رواه عنه موسى بن عقبة، وأخرجه عنه كل من البيهقي في الدلائل (3/9)، وابن سيد الناس، عيون (1/217)، حيث ذكر أن عددهم كان ثلاثين ومائة راكب. وأعتقد أن ذلك هو الراجح؛ لأن ثلثمائة فارس لحراسة قافلة أمر مبالغ فيه، والله تعالى أعلم.
قلت: ربما تحرف أحد الرقمين في وقت مبكر، والله أعلم.
2 هذا ما أجمع عليه أهل المغازي غير ما انفرد به الواقدي من أنهم كانوا "شطرين خمسة عشر من المهاجرين، وخمسة عشر من الأنصار فكان من المهاجرين أبو عبيدة بن الجراح وأبوحذيفة بن عتبة بن ربيعة، وسالم مولى أبي حذيفة، وعامر بن ربيعة، وعمرو بن سراقة، وزيد بن حارثة، وكناز بن الحصين، وابنه مرثد بن كناز، وأنس مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجال، ومن الأنصار: أبي بن كعب، وعمارة بن حزم، وعبادة بن الصامت، وعبيد بن أوس، وأوس بن خولي، وأبو دجانة، والمنذر بن عمرو، ورافع بن مالك، وعبد الله بن عمرو بن حزام، وقطبة بن عامر بن حديدة في رجال لم يسموا لنا"، ثم عاد الواقدي ليعقب برواية تناقض قوله رواها بسنده عن ابن المسيَّب، وعبد الرحمن بن سعبد بن يربوع، قالا: "لم يبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدًا من الأنصار مبعثًا حتى غزا بنفسه إلى بدر، وذلك أنه ظن أنهم لا ينصرونه إلا في الدار، وهو المثبت. الواقدي، مغازي (1/9-10). وكذا جزم ابن سعد في "الطبقات" (2/7) إلا أن ابن سيد الناس ذكر في كتابه "نور العيون" ونقله عنه الزرقاني: أن ابن سعد قد ذكر في غزوة بواط مشاركة سعد بن معاذ رضي الله عنه كحامل للواء، وأن ذلك يناقض قوله هذا، وقد حاول الزرقاني الذي أورد قول ابن=


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bab2.yoo7.com
أحمد المصري
المدير
أحمد المصري


عدد المساهمات : 80
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 42

السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه   السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 10:30 am

سرية عبيدة بن الحارث إلى رابغ
...
سرية عبيدة بن الحرث رضي الله عنه إلى رابغ
"وإني لأول رجل رمى بسهم في سبيل الله"..
سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
صحيح سنن الترمذي (2/277)

سرية عبد الله بن جحش إلى نخلة
...
سرية عبد الله بن جحش رضي الله عنه إلى نخلة
قال الله تعالى {يَسْأَلونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ}.
[البقرة: 217]

خبر اعتراض أبي بصير وأصحابة لقافلة أبي العاص
...
خبر اعتراض أبي بصير1 وأبي جندل لقافلة أبي العاص
(ويلُ أمه مُسعر حرب، لو كان معه أحد)
رسول الله صلى الله عليه وسلم واصفا أبًا بصير
البيهقي، دلائل: (4/173)
الله ربي العليُّ الأكبر ... مَن ينصرِ الله فسوف يُنْصَر
ويقع الأمرُ على ما يُقَدَّر ...
"أبو بصير"
البيهقي، دلائل: (4/173)
__________
1 هذا الخبر لا يدخل ضمن نطاق هذا البحث الخاص بسرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبو بصير وأبو جندل وأصحابهما كانوا لا يخضعون لسيطرة رسول الله صلى الله عليه وسلم العسكرية في أعمالهم الاعتراضية ضد قوافل قريش التجارية، وإنما كان ذلك اجتهادا منهم كرد فعل انتقامي من قريش التي فتنتهم عن دينهم ومنعتهم من تحقيق أمنيتهم في اللحاق بإخوانهم في المدينة، ولكن بما أن بعض أهل المغازي قديما وبعض الباحثين المعاصرين اعتبروها سرية اعتراضية بقيادة زيد بن حارثة بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم لاعتراض قافلة أبي العاص التجارية، لذلك أدرجتها ضمن القسم الخاص بالسرايا الاعتراضية من هذا البحث لأوضح حقيقة الأمر، والله تعالى أعلم بالصواب.


سرية أبي عبيدة بن الجراح إلى سيف البحر
...
سرية الخبط
أو بعث أبي عبيدة بن الجراح إلى سيف البحر
"فكان أبو عبيدة يعطينا تمرة تمرة، قال: كيف كنتم تصنعون بها؟، قال: نمصها كما يمص الصبي ثم نشرب عليها الماء فتكفينا يومنا إلى الليل، وكنا نضرب بعصينا الخبط، ثم نبله بالماء فنأكله".
جابر بن عبد الله رضي الله عنه
النووي على مسلم (17/84)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bab2.yoo7.com
أحمد المصري
المدير
أحمد المصري


عدد المساهمات : 80
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 42

السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه   السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 10:35 am

..
الفصل الثاني
البعوث ذات المهمات الصعبة
(سرايا المغاوير)1
ويشتمل على:
1ـ مقدمة.
2ـ بعث سالم بن عمير إلى أبي عفك.
3ـ خبر مقتل المرأة التي تسب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
4ـ البعث إلى كعب بن الأشرف.
5ـ بعث عبد الله بن أنيس إلى خالد بن سفيان الهذلي.
6ـ بعث عمرو بن أمية إلى أبي سفيان بن حرب.
7ـ البعث إلى أبي رافع سلام بن أبي الحقيق.
8ـ البعث إلى اليسير بن رزام.
9ـ سرية أبي قتادة بن ربعي إلى خضره.
__________
1 المغاوير: جمع مغوار، والمغوار هو الفدائي يقابل كلمة COMMANDOالإنجلزية.
خطا، الرسول القائد (239).

بعث سالم بن عمير إلى عفك
...
بعث سالم بن عمير الأنصاري لقتل أبي عفك1
تُكَذِّبُ دينَ الله والمرءَ أحمَدا ... لَعَمْرُ الذي أَمْناك أنْ بئس ما يُمنيِ
حَبَاكَ حنيفٌ آخرَ الليلِ طعنةً ... أبا عفكٍ خُذها على كِبَرِ السِّنَّ
أمامة المريدية
ابن هشام، سيرة (4/636)
__________
1 لم ترد في خبر هذه السرية روايات مسندة صحيحة أو حسنة، فكان الاعتماد على روايات أهل المغازي ونقدها باطنيًّا بمقارنتها مع بعضها مع الأخذ بأوثقها قدر المستطاع.

خبر مقتل المرأة التي كانت تسب النبي صلى لله عليه وسلم
...
خبر قتل المرأة التي كانت تسب رسول الله صلى الله عليه وسلم1
__________
1 هذا الخبر لا يدخل ضمن نطاق هذا البحث، ولكن بسبب احتمال تعدد القصة أدخلته ضمن السرايا، وخاصة ون كثيرا من أهل المغازي اعتبروها من (سرايا المغاوير) لذلك أدرجته هنا في القسم الخاص بهذه السرايا.

البعث إلى كعب بن الأشرف
...
بعث محمد بن مسلمة وأصحابه لقتل كعب بن الأشرف
"من لكعب بن الأشرف؟ فإنه قد آذى الله ورسوله"
رسول الله صلى الله عليه وسلم
ابن حجر، فتح (6/158)

بعث عبدالله بن أنيس إلى خالد بن سفيان الهذلي
...
بعث عبد الله بن أنيس إلى خالد بن سفيان الهذلي
وكُنْتُ إذا هَمَّ النبيُّ بكافر ...
سَبَقْتُ إليه باللسانِ وباليَدِ
"عبد الله بن أنيس"

عث عمرو بن أمية إلى أبي سفيان بن حرب
...
اختلف أهل المغازي في هذه السرية، فذكر ابن هشام أنها من زياداته على سيرة ابن إسحاق1، فاستدرك عليه السهيلي ذاكرا أن ذلك وهم منه، فإن ابن إسحاق قد روى الخبر في ذلك بسند متصل إلى عمرو بن أمية2، وكذلك ساق الخبر الطبري عن ابن إسحاق3 مما يدل على وجودها في أصل السيرة، ولكن الطبري يذكر قبل ذلك -وعقب حديثه عن الرجيع وقصة صلب خبيب بن عدي رضي الله عنه ومن غير طريق ابن إسحاق- رواية مختصرة عن عمرو بن أمية أيضا يذكر فيها "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه وحده عينا إلى قريش"4، وأنه في أثناء ذلك أنزل خبيبا من خشبته.
وقد روى البيهقي مثل ذلك5، ثم من خلال سياقهما لأحداث هذه السرية تبرز لنا قصة عمرو مع جثة خبيب، ولكن بتفصيل أكثر6.
وينفرد الواقدي بزيادة ذكر فيها أن سبب بعث عمرو بن أمية كان ردًّا على إرسال أبي سفيان أعرابيًّا لاغتيال النبي صلى الله عليه وسلم7، وتابعه في ذلك ابن سعد8.
__________
1 انظر ابن هشام، سيرة (4/633)، وانظر ما قاله ابن كثير، بداية (2/73)، والزرقاني، شرح (2/178).
2 السهيلي، الروض (2/263)، وفي سنده إلى عمرو: جعفر بن عمرو بن أمية لم أجد له ترجمة، وإنما وجدت عند الرازي: "جعفر بن عمرو بن جعفر بن عمرو، روى عنه إبراهيم بن إسماعيل، قاله علي بن المديني". الرازي عبد الرحمن بن المنذر، الجرح والتعديل (2/542)، فربما يكون هو أو غيره، والله أعلم.
3 الطبري، تاريخ (541)، ولكن في سنده جعفر بن الفضل بن الحسن لم أعثر على ترجمتة أيضا.
4 الطبري، تاريخ (541-542)، وقد روى هذا الخبر -أيضا- خليفة بن خياط، تاريخ (76)، وأحمد، البنا، الفتح الرباني (22/132)، والطبراني، الهيثمي، مجمع (5/321)، والبيهقي، دلائل (3/332). وقد ذكر الديار بكري في تاريخ الخميس (1/458)، والشامي، سبل (6/73)، نقلا عن أبي يوسف في كتابه اللطائف، والحلبي، سيرة (3/161): أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث الزبير والمقداد لإنزال خبيب من خشبته، فليتأمل ذلك.
5 البيهقي، دلائل (3/333).
6 الطبري، تاريخ (2/544)، والبيهقي، دلائل (3/366).
7 انظر رواية الواقدي عند البيهقي، سنن (9/213)، ودلائل (3/333) حيث لم ترد هذه الرواية في كتاب المغازي المحقق.
8 ابن سعد، طبقات (2/93).

البعث إلى أبي رافع سلام بن أبي الحقيق
...
البعث إلى أبي رافع
سرية عبد الله بن عتيك وأصحابه لقتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق
لله دُرُّ عِصابةٍ لاقَيتَهم ... يا بنَ الحقيقيِ وأنت يا بن الأشرف
يَسْرُونَ بالبِيض الخِفافِ لكم ... مرحًا كأُسدٍ في عَرينِ مغرف
حتى أَتَوْكُم في مَحِلِّ بلادِكم ... فَسَقَوْكُم حتفًا ببَيض ذفف
مستبصرين لنصرِ دينِ نبيِّهم ... مستَضْعِفِين لكلِّ أمرٍ مجحف
حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم
ديوان حسان بن ثابت (165)


لبعث إلى اليسير بن رزام
...
بعد أن نجحت سرية المغاوير الخزرجية باغتيال أبي رافع زعيم يهود خيبر بعد حُيي بن أخطب اختارت اليهود رجلا شجاعًا منهم ليكون أميرا عليهم.
اختلفت المصادر التاريخية في اسمه واسم أبيه، فمنها ما سماه أُسير بن زارم1، وقيل: ابن رزام2، ويقال: ابن رقرام3، ولكن الأكثر على أنه اليُسير بن رزام4.
وما أن تقلد اليسير مهام منصبه كزعيم اختير تقديرًا لشجاعته حتى أصرَّ على أن يثبت لهم أنه أهل لهذا الاختيار فقرر إكمال مهمة سلفه والقيام بمحاولة جديدة لحشد اليهود وحلفائهم غطفان وتوجيه طاقاتهم لمباغتة المسلمين في عقر دارهم5.
ولكن عين رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تنام عن أعداء الإسلام المتربصين ولا تغفل عن تحركاتهم العدوانية ضد قاعدته الحصينة.
حيث وصلته الأخبار من أحد عيونه في خيبر بنوايا اليُسير ونشاطاته المشبوهة ضد المسلمين كما يذكر الواقدي6.
ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يستوثق من تلك الأخبار، فيذكر ابن سعد
__________
1 سماه كذلك الواقدي، مغازي (2/566)، وتابعه كاتبه ابن سعد، طبقات (2/92).
2 ذكر ذلك ابن هشام في زياداته، سيرة (3/618).
3 ورد اسمه هكذا في الإصابة. ابن حجر، إصابة (2/306)، ولعل ذلك تصحيف رزام؛ لأن كتاب الإصابة المتداول غير محقق علميًّا وتكثر فيه التصحيفات.
4 وقع ذلك في روايات عروة. انظر أبا نعيم، دلائل (2/517)، وابن سيد الناس، عيون (2/164)، وفي روايات الزهري. انظر البيهقي، دلائل (4/294)، وباقشيش، مرويات (2/431-432)، وفي رواية ابن إسحاق. انظر ابن هشام، سيرة (3/618).
5 يذكر الواقدي أنه قام في اليهود فقال: إنه والله ما سار محمد إلى أحد من اليهود إلا بعث أحدا من أصحابه فأصاب منهم ما أراد، ولكني أصنع ما لا يصنع أصحابي، فقالوا: ما عسيت أن تصنع ما لم يصنع أصحابك؟، قال: أسير في غطفان فأجمعهم، فسار في غطفان، فجمعها، ثم قال: يا معشر اليهود، نسير إلى محمد في عقر داره، فإنه لم يُغز أحد في داره إلا أدرك منه عدوه بعض ما يريد، قالوا: نعم ما رأيت، الواقدي، مغازي (2/566).
6 ذكر الواقدي في روايته عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنه قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم خارجة بن حسيل الأشجعي، فاستخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما وراءه فقال: تركت أسير بن رزام يسير إليك في كتائب اليهود. الواقدي، مغازي (2/566-567).


سرية أبي قتادة بن ربعي إلى خضرة
...
سرية أبي قتادة بن ربعي إلى خضرة1
__________
1 هذه السرية لا تدخل ضمن النطاق الجغرافي لهذا البحث ولكن بما أن ابن إسحاق قد ذكر أنها سرية استطلاعية توجهت إلى الغاية القريبة من المدينة، ثم تطورت الأحداث بعد ذلك حتى أصبحت من السرايا ذات المهمات الصعبة، وبسبب احتمال تعدد القصة أدرجتها هنا مجتهدًا توضيح أمرها، والله تعالى أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bab2.yoo7.com
أحمد المصري
المدير
أحمد المصري


عدد المساهمات : 80
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 42

السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه   السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 10:41 am

الباب الثاني : السرايا والبعوث النبوية حول المدينة ومكة
الفصل الأول : السرايا ذات المهمات الخاصة
السرايا التعقبية
سرية سعد بن أبي وقاص إلى الخرار
...
الفصل الأول: "السرايا ذات المهمات الخاصة"
وتشتمل: سرايا تعقبيَّة - وهي:
1) سرية سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه إلى الخرَّار.
2) سرية كرز بن جابر رضي الله عنه لمطاردة المفسدين من الأعراب.
3) سرية حمزة بن عمرو الأسلمي رضي الله عنه لمطاردة هبَّار بن الأسود وصاحبه.
4) سرية أبي عامر الأشعري رضي الله عنه إلى أوطاس.
وبعوث تعليمية، ودعوية -وهي:
1) بعث الرجيع.
2) بعث بئر معونة.
3) بعث خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى بني جذيمة -دعوية.
وسرايا ذات مهمات أخرى -مثل:
1) سرية عبد الله بن غالب الليثي إلى بني الملوح -تأديبية.
2) سرية أبي قتادة بن ربعي إلى بطن أضم -تحويلية.


البعوث التعليمية والدعوية
مقدمة
...
مقدمة
كان الأعراب حول المدينة يتحينون الفرص المواتية للنيل من المسلمين والقضاء عليهم إما بغزو المدينة قاعدتهم، أو الانتقام ممن ظفروا به منهم خارجها.
ولما عجزوا عن تحقيق هدفهم الأول نتيجة السرايا التعرُّضية التي كان يرسلها رسول الله صلى الله عليه وسلم لتأديبهم ومباغتتهم في ديارهم أو قتل زعمائهم، كما حدث لخالد بن سفيان الهذلي، لذلك سعوا للهدف الثاني لسهولته.
أما قريش فكانت تعد العدة للكرة مرة أخرى على المسلمين تكون فيها استئصال شأفتهم والقضاء عليهم نهائيًّا.
ولم يغب كل ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القائد العسكري العبقري -فكانت الدوريات الاستطلاعية إضافة إلى عيونه المبثوثين تأتيه بالأخبار والمعلومات عن تحركات أعدائه من قريش والأعراب أوّلاً بأوَّل. وهو ما يسمى الآن بنظام الاستخبارات العسكرية.
وذلك يؤكد أن المسلمين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وما بعده لم يخوضوا حربًا عشوائية غير مخطَّطٍ لها مع أعدائهم، إنما حربًا ذات خطط "سوقية وتعبوية" منظمة. وكان من تلك السرايا والدوريات سرية استطلاعية لجمع المعلومات عن قريش وتحركاتها، وعن الأعراب وتجمعاتهم.
وإن كانت المصادر التاريخية تجزم بأنها كانت بعثة تعليمية أُرسلت بطلب من بعض الأعراب المدَّعين الإسلام والذين غدروا وأوقعوا بأصحاب السرية عند ماء الرجيع -الذي عرفت السرية به فيما بعد- ويمكن الجمع بين المهمتين كما أوضح البعض1.
__________
1 كالزرقاني، شرح (2/65)، وأكرم العمري: المجتمع المدني (ص 88).



بعث الرجيع
...
السرايا التعليمية بعث الرجيع1
ولستُ أُبالي حين أُقْتَلُ مُسلمًا ... على أي شْقٍّ كان لله مصرعي
وذاك في ذات الإله وإن يَشَأ ... يُبارِك على أوصالِ شِلْوٍ مُمَزَّع
خُبيب بن عدي رضي الله عنه.
البخاري، الصحيح (5/41).
__________
1 الرَّجيع: بفتح أوله، وبالعين المهملة في آخره -ماء لهذيل بناحية الحجاز على صدر الهدأة، والرجيع: ماء يعرف اليوم باسم الوطية، يقع شمال مكة على قرابة سبعين كيلا، قبيل عسفان إلى اليمن، في طرف شامية ابن حمادي من الشمال، بسفح حرة بني جابر الجنوبي، وشامية ابن حمادي هي أسفل الهدة، والهدة وادٍ يمر شمال مكة، وعلى يمين الجادة إلى عسفان، والرجيع اليوم من ديار حرب، لبشر خاصة منهم.
انظر اين هشام، سيرة (3/170)، والبكري، معجم (2/641)، والبلادي، معجم (138)، ومعالم مكة (113).


بعث بئر معونة
...
بعث بئر معونة1
(سرية القُرَّاء)
وفي منظر رائع لا يتصوره العقل البشري المُجَرَّد عن الإيمان تتحقق إحدى معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، فما أن وجد الرجل مسَّ الرمح في جوفه حتى صاح وهو ينضح ماء الحياة على وجهه ورأسه فَرِحًا: الله أكبر، فزت وربِّ الكعبة.
__________
1 بئر معونة: بفتح أوله، وضم ثانيه، بعده واو ونون -هو ماء لبني عامر بن صعصعة، وهي بين ديار بني عامر، وحرة بني سليم، وهي إلى الحرة أقرب، وهي بلحف أبلى، وأبلى سلسلة جبلية سوداء تقع غرب المهد إلى الشمال، وتتصل غربا بحرة الحجاز العظيمة، وهي اليوم ديار مطير، ولم تعد سليم تقربها.
انظر ابن هشام، سيرة (3/184)، والبكري، معجم (4/1245)، والبلادي، معجم (53).

بعث خالد بن الوليد إلى بني جذيمة
...
سرية خالد بن الوليد إلى بني جذيمة
(دعوية)
(فلم يُحسنوا أن يقولوا أسلمنا، فجعلوا يقولون: صبأنا، صبأنا)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bab2.yoo7.com
أحمد المصري
المدير
أحمد المصري


عدد المساهمات : 80
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 42

السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه   السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 10:43 am

سرايا ذات مهمات خاصة
مقدمه
...
مقدمة
دأب رسول الله صلى الله عليه وسلم على إرسال سراياه وبعوثه بانتظام وفق خطط مدروسة، وكانت هذه السرايا والبعوث تؤدي مهماتها وتنجز أعمالها الموكلة إليها، فمن سرايا استطلاع إلى سرايا قتالية وبعوث اعتراضية وأخرى تعرُّضية. ولكن كانت هناك بعض السرايا ترسَل لتؤدي مهمات محددة قد لا يكون فيها استطلاع ولا تعرُّض واعتراض، مثل سرية أبي قتادة بن ربعي رضي الله عنه إلى أضم التي بعثها إلى تلك المنطقة لتحويل أنظار قريش وحلفائها عن نية رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج إلى مكة حيث يظن ظان أنه يريد مهاجمة تلك المنطقة.
وهذه العملية تسمى اليوم بالعمليات الاستعراضية التضليلية، وذلك يعطينا دلالة قوية على ذكاء النبي صلى الله عليه وسلم وفطنته العسكرية، فهو دائم الابتكار، حاضر البديهة في مواجهة أعدائه، لا يدع مجالا ولا أسلوبا يستطيع التغلب فيه عليهم ومباغتتهم إلاَّ عمل به، وكان دائما يردد قولته المشهورة: "الحرب خدعة"1.
ولكن خُدَعَه وأساليبه العسكرية لا تخرج عن نطاق الحرب الفروسية المشرفة، لا كما يفعل غالبية قادة الجيوش في العالم قديما وحديثا، فكان دائما ما يوصي جنوده بالضبط العسكري التام، وعدم خرق الأعراف والتقليد الإنسانية الخيِّرة، فكان يشدد على عدم الاعتناء على الآمنين والضعفاء من الشيوخ والنساء والأطفال، بل كان يغضب عندما يسمع أو يرى بعض التجاوزات غير الخارقة من بعض جنوده وقواده، ويحاسبهم على ذلك، لأن
__________
1 انظر الألباني، صحيح الجامع الصغير وزياداته. الفتح الكبير (1/606).

سرية عبد الله بن غالب الليثي إلى بني الملوح
...
سرية غالب بن عبد الله الليثي إلى بني الملوح بالكديد
أَبَى أبو القاسم أَنْ تعرّ بي ... في خطل نباته مغلولب
صُفْرٌ أعالِيه كَلَوْنِ المُذَهَّبِ ...
الطبراني، المعجم (2/179).
(تأديبية)

سرية أبي قتادة بن ربعي إلى بطن أضم
...
سرية أبي قتادة إلى بطن أضم
(تحويلية، تمويهية، استعراضية1)
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} [النساء/94]
__________
1 الهجوم التمويهي :هو استعراض للقوة القصد منه تضليل العدو، وهو عادة هجوم محدود الهدف غير عميق، تقوم بتنفيذه جزء صغير من القوة الكلية، وهي عملية استعراضية لخداع العدو بعرض للقوات في منطقة لم يستقر عليها العزم. انظر باهر عبد الهادي، مصطلحات عسكرية: (45-68).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bab2.yoo7.com
أحمد المصري
المدير
أحمد المصري


عدد المساهمات : 80
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 42

السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه   السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 10:47 am

الفصل الثاني: سرايا تحطيم الأوثان
مقدمه
...
الفصل الثاني: سرايا تحطيم الأوثان
ويحتوي على:
1- مقدمة.
2- بعث خالد بن الوليد إلى العزَّى.
3- سرية سعد بن زيد الأشهلي إلى مناة.
4- سر ية عمرو بن العاص إلى سواع.
5- بعث خالد بن الوليد وأبي سفيان بن حرب إلى اللات.

بعث خالد بن الوليد إلى العزى
...
بعث خالد بن الوليد لهدم وتحطيم العزى
(يا عزى كفرانك لا سبحانك إني رأيت الله قد أهانك)

سرية سعد بن زيد الأشهلي إلى مناة
...
سرية سعد بن زيد الأشهلي1 إلى مناة
{وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى}
[النجم/20]
__________
1 لم ترد حول هذه السرية روايات صحيحة أو حسنة، لذا كان الاعتماد على أقوال الإخباريين وروايات أهل المغازي المتخصصين بعد نقد متونها.

رية عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى سواع
...
بعث عمرو بن العاص رضي الله عنه إلى سواع1
{وَلا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلا سُوَاعاً}
[نوح/23]
__________
1 لم ترد حول موضوع هذا البعث روايات مسندة يمكن الحكم على إسنادها ومن ثم الاعتماد عليها، فكان من الضروري الاعتماد على روايات أهل المغازي ومناقشتها.
وسواع: بالسين المضمومة، والعين المهملة بينهما ألف، وسمي باسم سواع بن نوح عليه السلام.
انظر الشامي، سبل (6/303)، والحلبي، سيرة (3/209).

بعث خالد بن الوليد ،وأبي سفيان بن حرب إلى اللات
...
بعث أبي سفيان بن حرب وخالد بن الوليد لهدم وتحطيم اللات
{أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ..}
[النجم/19]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bab2.yoo7.com
أحمد المصري
المدير
أحمد المصري


عدد المساهمات : 80
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 17/01/2011
العمر : 42

السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه   السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه Icon_minitime1الجمعة يناير 28, 2011 10:49 am

الخاتمة
...
الخاتمة
تناولت هذه الرسالة (السرايا والبعوث النبوية حول مكة والمدينة) وهي دراسة نقدية تحليلية، وتقع في: مقدمة، وتمهيد، وبابين يقع تحت كل باب منهما فصلان. تحدثت في كل فصل عن نوع من أنواع السرايا والبعوث النبوية.
أما المقدمة: فقد أشرت فيها إلى فضل وأهمية علم التاريخ، وضرورة نقد المرويات التاريخية وفق منهج المحدثين، مستعينا ببعض الاقتباسات لبعض كبار المؤرخين المسلمين كابن خلدون، وبعض المؤرخين المعاصرين مثل الأستاذ الدكتور أكرم العمري، والأستاذ أحمد عادل كمال.
وأما التمهيد: فقد ذكرت فيه الخلاف الشديد بين أهل المغازي في عدد السرايا والبعوث النبوية، وسبب ذلك الخلاف، كما سقت الخلاف في معنى السرية والبعث، وقوة السرية، ثم تطرقت إلى المهام التي أنيطت بها تلك السرايا والبعوث، ثم ذكرت الوصايا والتعاليم النبوية التي كانت تزود بها تلك السرايا والبعوث من قبل القائد الأعلى صلى الله عليه وسلم.
وفي الباب الأول، وفي فصل (السرايا الاعتراضية): رجحت رواية الغالبية من أئمة المغازي على أن أول سرية كانت سرية حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.
كما أخذت بقول الواقدي في أن خروج النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الأبواء إنما كان لاعتراض قافلة تجارية لقريش، ومن ثمَّ أرسل عبيدة بن الحارث في سرية لملاحقتها.
واعتمدت رواية جندب بن عبد الله رضي الله عنه الصحيحة في سرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bab2.yoo7.com
 
السرايا والبعوث النبويه حول مكه والمدينه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة باب الجنة الأسلامية  :: السيره النبويه :: __________ غزوات وفتوحات اسلاميه-
انتقل الى: